عاجل: هيئة تنظيم الاتصالات تصدر بيانا به قرارات حول #مقاطعة_عمانتل_واوريدو23

مسقط-أثير

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات بيانا توضيحا عن حملة المقاطعة التي دعا اليها مواطنون ومقيمون ضد شركات الاتصالات عمانتل واوريدو خلال الفترة الماضية، تضمن عدة قرارات

وبحسب البيان الذي رصدته أثير فقد قالت الهيئة:

انطلاقا من الدور التنظيمي لهيئة تنظيم الاتصالات و في إطار ما تضمنه قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 30/2002 و لائحته التنفيذية و اللوائح التي أصدرتها الهيئة فيما يتعلق بتنظيم المنافسة و جودة خدمات الإتصالات و مراعاة مصالح المنتفعين.
و استكمالا لما تقوم به الهيئة من أدوار تنظيمية و بهدف تطبيق مبدأ الشفافية و إطلاع الجميع على الإجراءات التي تقوم بها ، فقد أصدرت الهيئة القرارات التالية:

أولا: القرار رقم (66/2016) فيما يتعلق بالتغطية وجودة خدمات الاتصالات :

حيث تضمن القرار: إعادة المسح الكامل لمختلف مناطق السلطنة للوقوف على واقع حال تغطيتها بخدمات الاتصالات ومتابعة التالي:
1. أداء شبكات شركات الاتصالات الثابتة والمتنقلة من ناحية التغطية وجودة خدمات الاتصالات المقدمة تماشياً مع الالتزامات الواردة في تراخيص الشركات ومتطلبات لائحة جودة الخدمة الصادرة عن الهيئة وبهدف مقارنتها مع النتائج السابقة المتوفرة لدى الهيئة.
2. تقييم ماتم إنجازه من زيادة في مستوى التغطية في المناطق الريفية وذلك ضمن مبادرات الهيئة المتعددة وبموجب التزامات المشغلين للتغطية.

3. توجيه شركات الاتصالات على تقديم (و خلال أسبوعين من تاريخ هذا القرار ) خطط عملها المحدثة لمدة ثلاث سنوات مستقبلية من الآن، لبيان برامج تطوير وتوسيع شبكات الاتصالات التابعة لتقديم خدمات الاتصالات مشفوعاً بالإطار الزمني المفصل لتنفيذها على أن يتم نشرها لإطلاع الجمهور.

4. استمرار التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة وذات العلاقة وحثها على تسهيل وتذليل الصعاب والتحديات التي تواجه الشركات في الحصول على التراخيص و الموافقات اللازمة لتوسعة شبكاتها وتطويرها.

ثانياً: القرار رقم ( 67/2016 ) فيما يتعلق بأسعار خدمات الاتصالات :

استنادا إلى الجهود التي تقوم بها الهيئة في دورها لتعزيز المنافسة بين المشغلين، فقد تضمن القرار القيام بالآتي:

1. الإسراع في استكمال إجراءات طرح المزايدة لدخول المشغل الثالث للهاتف المتنقل في السلطنة

2. تحديث دراسة أسعار التجزئة لخدمات الاتصالات في السلطنة بالمقارنة مع الدول المجاورة من قبل فريق عمل متخصص وذلك بالتنسيق مع جهات محايدة ومستقلة ( المؤسسات الأكاديمية و المؤسسات ذات العلاقة) بحيث تتبع أعلى معايير الشفافية للقيام بهذه الدراسة.

3. التأكيد على شركات الاتصالات بضرورة التعاون مع فريق عمل الدراسة لتقديم جميع مايطلبه الفريق من بيانات تتعلق بالدراسة.

4. لفريق العمل المكلف الاستعانة بمن يراه مناسبا من المختصين و الخبراء لإنجاز هذه الدراسة.

5. نشر نتائج الدراسة بكل حيادية حال الإنتهاء منها.

ثالثاً: القرار رقم ( 68 /2016 ) فيما يتعلق بمراعاة مصالح المنتفعين:

حيث تضمن القرار ما يلي:

1. توجيه شركات الاتصالات بمراجعة جميع إجراءاتها المتعلقة بخدمات المنتفعين و تقديم خطة عمل لضمان تطوير هذه الخدمات و ذلك خلال أسبوعين من تاريخ هذا القرار.

2. التدقيق على الشركات للتأكد من مدى التزامها بمبادئ شفافية التعرفة لخدمات الاتصالات و كذلك فيما يتعلق بالفوترة و آلية تقديم الخدمات و العروض.

وختمت الهيئة بيانها الذي رصدته “أثير” قائلة: إذ تؤكد الهيئة قيامها بالدور التنظيمي المنوط بها وفقا للإطار القانوني ، فإنها وفي حال تبين للهيئة عدم التزام الشركات بشروط التراخيص الممنوحة لها و اللوائح التنظيمية الصادرة عن الهيئة ، فسوف تقوم الهيئة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .

‫54 تعليقات

    1. لكل شركه لها دور سياسي تلعب وتنصب. وأما بخصوص خطة الشركتان عمانتل واوريدو هي عباره عن بحث مفر أو مخرج من هالقضيه وكذبه جديده تشهد براءتهم

  1. بدل ما تقول الهئية ان المقاطعة نجحت ويتفادؤا ان يتوسع المستفيدين في المطالبات قالت بنكون فريق يتحقق من المشكلة في الشبكات وندرس الدول المجاورة …..

  2. لا جديد
    الاسعار ما فيها تغيير
    المشغل الثالث او العاشر لا ياتي بالتنافس وانما مستاجر لاصول عمان تل و ملتزم بالاسعار المحددة من الهيئة

  3. نتمنى إدخال شركة مشغل اتصالات ثالث للمنافسه ، وعدم الاحتكار .

    وذلك لما له من دور ايجابي في تعديل الخدمات الحاليه وتخفيض الاسعار

  4. تشكيل فريق عمل لدراسة الاسعار يتطلب وقتا طويلا لحل مشكلة ارتفاع الاسعار للخدمات نتمنى الغاء فكرة الفريق والاكتفاء بالاجتماع مع الشركتين لتحديد التسعيرة الجديدة وطرحه للمستهلك

    1. هذا كله كلام ما اوهام ماراح يصير شي اذا يقولو الخطة بعد ثلاثة سنوات من فاضي ينتظر هذا الوقت وبعدين شايفين الشعب مايفهم التطور لازم يصير الى لما يكون ف مقاطعه ليش ما يكون ف تنظيم من اول هذا الي انكتب كله ماله صدق لاطلما محددين وقت التنظيم او التطوير لمدة ثلاثة سنوات انشاءالله ماراح نوقف المقطاعه ابسط شي النت يسرقونا

  5. كل شي بيد الهيئة بس مايبو التغيير وهم سبب أن عمانتل كبرت شوكتها هالدرجة. النورس جات معها عروض وماقدرت تطبقها. ليش؟! الشاطر يفهم. المشغل الثالث مجرد خدعة أخرى والحكاية ستستمر.
    لعبوبها عمان

    1. ياجماعه خلونا نطالب من الهيئه بالسماح لشركة اوريدو بعمل شبكة تقويه خاص لعملائها في كل انحاء السلطنة بدل ما جالسه تستأجر من عمان تل ، وشوفو بعدها الفرق ، راح تتحسن الخدمه وتنزل الاسعار بشكل رهيب وغير متوقع ، صدقو ولا ما تصدقو السبب من الهيئه مخليه عمان نل تتحكم بالاسعار وبشركات الاتصال ولشكل حصري وهذا نحنه نعااني والله المستعان

  6. للأسف بيان هزيل وغير مقنع ولا يرقى لمصلحة المواطن
    لا تزال الهيئة متعاطفة مع شركات الإتصالات لا يهمها المواطن ولا الظلم الواقع عليه ، ذر الرماد في العيون ، وما دخل موضوع المشغل الثالث هل سوف يقوم بتقديم عرض 2 TB ب 15 ريال.

    لنا الله وكان الله في عون المواطن

  7. يعني الحين الهيئه ايش الجديد اللي سوته . ترا كل هذآ الهراء عملها اللي يفترض تقوم فيه . وبعدين سالفة تراخيص توسعت الشبكه . الهيئه مسؤوله عنه . تخدير لا اكثر

  8. والله حرام . لا اتصال ولا انترنت
    اي عصر احنا عايشين
    مخططات سكنيه جديدة معزوله عن العالم
    لا شوارع ولا هواتف ولا تغطيه
    بالله عليكم ايش هالحاله . الى متى
    عمان ماتهون ..

  9. خير إن شاء الله… خبر اليوم بفلوس بكره يكون ببلاش…. بس مثل الأخوة بالكويت ولا بالأحلام.. لو ندفع ضعف الأسعار مقابل الخدمة الجيدة بالكويت ما بتحصل

  10. عسى الدراسة تأتي بما هو مفيد و في صالح المواطن و يعيش في هذا البلد دون إستغلال من قبل شركات الإتصالات …. كما هو الحال في قطع غيار السيارات فالسلطنة تحتل المرتبة الأولى خليجيا كأغلى دولة خليجية في أسعار قطع الغيار فكذلك في أسعار الأدوية كانت الأعلى خليجيا قبل توحيد الأسعار.

  11. نتمنى إدخال شركة مشغل اتصالات ثالث ورابع ل ل ل ل ل #للمنافسه وليس كثرة الشركات ، وعدم الاحتكارللشركة واحدة وجعل كل شركة تحلق في سربها وليس في سرب الاخرين.

    وذلك لما له من دور ايجابي.

  12. يالمواطن العماني يالفقير يالمسكين مالك غير الله .كل شي ضدك .حكومه ظالمه الشعب وناقمه عيشة المواطن. خلاص لا أمل رفع الدعم عن الوقود ورفع الدعم عن الكهرباء والقادم اسوء.وخصم علاوة غلاء المعيشه

  13. مرحبا بكم جميعا الموضوع أن شركة الاتصالات و هيبة تنظيم و وزارة الاتصالات والنقل متفقين على استغلال المواطنين و المشتركين بينهم مغلوب على أمرهم و هم في أمس الحاجة للاتصالات لانها أصبحت من الأمور الحيويه.
    الانترنت المتنقل ضعيف جدا جدا و رديء و جميع المحاولات والاريات قديمه و بدون صيانه و متباعدة جدا و أصبحت الضغط عليها بسبب ازدياد المشتركين عليها
    ندفع للاشتراك شهري ب خمسة ريالات واحد جاجا للإنترنت المتنقل و ينتهي بسرعه في خلال أسبوع لما تسألهم يقول انك استخدمته
    لما لا استخدمه ويبقى شهر ينتهي بسبب أن مدة الاشتراك قد انتهى
    هل تعلم أن. لا في الشرع و لا في القانون يجوز يسلب المشترك بسبب أنتهاء في شهر أو أقل من شهر ما دام لم يستخدمه المشتري
    اذا اشتريت واحد جاجا للمشترك الحق في في استخدام حتى النهايه في شهر أو شهرين أو ثلاثه مازال في خدمه
    وأقول هذا والله المستعان

  14. حسبنا الله ونعم الوكيل
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

    ولا تحسبن الله غافل عما يعمل الظالمين

    أيش نقول أكثر من كذا خلاص تعبنا والله

    وأشوف في نفسي الهجره إلى أوريدو أفضل حل وخلي عمان موبايل ألي أستغلتنا طول تلك المده ينفعها الطمع والجشع أنا أحد المشتركين في عمان موبايل وصابر ولكن لما يهاجر الجميع بهاجر معهم ﻷن الشعب العماني نبض واحد.

  15. نعيد ونزيد ونكرر ان بيانات الانترنت(1جيجا بايت) ب 5 ريال لاتتناسب ولانقبلها وجميع التسعيرات التي تليها مرتفعة جدا ولاتناسبنا ولاتناسب معظم المواطنين ولاحتى الوافدين المساكين ولاتناسب ظروفنا بكل الاحوال .. الحاله الاقتصادية للفرد انتم تعرفونها والكل يعرفها فلابد من تعديل الاسعار.. مسألة التناقص والاصرار في عدم التغيير دليل واضح على احتكار وغش محترف واستغلال لحاجة المواطن للخدمة دون مراعاة او ضمير .

  16. انا متأكد ان المشغل الثالث سينتصر على المشغلين السابقين.. اذا لم يفرض عليه قيود وبما انه سينال نصيبه من القيود مثل اوريدو فلم يتغير شيئ.. وبالنسبة للأجتماع اللي يقال عنه اعتقد انه لم يغير شيئ سوى تعديلات بسيطة.. التعديلات الاساسية التي نريدها ولابد ان تؤخذ بعين الإعتبار وهي تخفيض سعر بيانات الانترنت القليلة وزيادة البيانات ذات القيمة المرتفعة وتحسين قوة الاشارة والسرعة ايضا وجعلها مناسبة لقيمتها وتخفيض رسوم المكالمات.. تعديل هذة المشاكل سيغنيكم وسيغنينا عن حاجة المشغل الثالث وانتم يا عمانتل واوريدو المستفيدين بالدرجة الأولى .

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: